منتدى الضلوعية للكيوكوشن كاي
اهلا بك زائرنا الكريم ونتمنى لك طيب الاقامة وندعوك للتسجيل في المنتدى


يقوم بتعليم وتدريب ومتابعة اخبار رياضة الكيوكوشن في العراق والعالم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 

شاطر | 
 

 كيف تكتشف مواطن القوة والضعف في خصمك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوس الخزرجي
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد المساهمات : 130
نقاط : 814
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 31
الموقع : منتدى الضلوعية للكيوكوشنكاي

مُساهمةموضوع: كيف تكتشف مواطن القوة والضعف في خصمك   الأحد سبتمبر 25, 2011 7:31 am

كيف تكتشف مواطن القوة والضعف في خصمك
على لاعب الفنون القتاليه و خاصة الكاراتيه ان يدرك مناطق القوه والضعف في جسم الانسان حتى يتمكن من الاطاحه بخصمه وايضا لحماية هذه المناطق من المعتدين

السلام عليكم.........
في أساليب كثير من الفنون القتالية تعتمد على ضرب مناطق ضعيفة وحساسة في الجسم مثل فن النينجاتسو وفي أسلوب الديم ماك في الكونغ فو وفي أسلوب الضربات الحساسة........الخ،،،،،، أنا طرحت هذا الموضوع لكي تتعرفوا على هذه المناطق وكي لا يقوم أحد منكم بضرب منطقة منها وهو ما يدري شنو راح يصير اذا ضربها، فأنا طرحت الموضوع عشان تعرفون كل هاذي المناطق ولكي تستفيدوا منها.......................ولكن

اين توجد هذه المراكز الحساسة؟
إن بعضها يكون ظاهراً من الجسم مثل العينين والأنف والخصيتين والبعض الآخر يكون مخفياً تحت سطح الجسم مثل
الأوردة والشرايين والأعصاب والكليتين .. الخ ويمكن التعرف على اهم هذه المناطق على مرحلتين هما :-

أولاً .. الأماكن الأمامية

شعر الرأس : عند جذبه بشدة يؤدي الى آلام عنيفة جداً بحيث يمكن السيطرة التامة على حركات الخصم وضربة.

عظام الجمجمة : تتأثر سريعا بالضربات المباشرة فتحدث ارتجاجاً بالدماغ وخاصة إذا كانت فوق المنطقة العليا لأنها ضعيفة الإلتحام وعظامها رقيقة.

الجفون والعيون : تتأثر بأقل الضربات المباشرة وتفقد وظيفتها على الإبصار.

الأنف : يحتوي على الكثير من الشعيرات الدموية ويتأثر بالضربات المباشرة وخاصة فوق الجزء العلوي منه فيحدث نزيفا حاداً وفقد الإتزان بشكل مفاجيء.

منطقة الاذن : مملوءة بالأعصاب والغدد .. وهي من المناطق الحساسة وةتتأثر بالضربات المباشرة فتسبب حالة من الذهول وربما فقد السمع.

الشفة العليا : تتأثر بالضربات فيحدث تمزقاً للشفة وكسر الأسنان وتزيف وآلام شديدة وربما الإغماء .

الذقن : من المناطق الحساسة جداً وخاصة على جانبيها فيتأثر العصب الصدغي ويفقد الخصم الوعي عقب اللكمة مباشرة .

الحنجرة : أي ضربة قوية تسبب عدم القدرة على الكلام وربما الإختناق المفاجيء وعدم التنفس.

فم المعدة : تتأثر بالضربات المباشرة في المنطقة اسفل عظمة الصدر وينتج عنها انقباض وتقلص حاد وعدم القدرة على التنفس أو الحركة ويحدث قيء سريع وإغماء.

الأعضاء التناسلية : من المعروف ان هذه المنطقة شديدة الحساسية للضربات المباشرة فتسبب آلاماً قاسية وعجز حركي واضح وربما نزيف حاد سواء في الخصيتين أو الحالبين.

مفصل الركبة : نظراً لوجود شريان كبير بالفخذ يغذي عضلاته ويمر من جوار الركبة فإن الضربات المتقنة على الجانب الداخلي للركبة تكون بالغة الحساسية وتؤدي الى نزيف داخلي وورم وشلل حركي مؤقت.

ثانياً .. الأماكن الخلفية

خلف الرأس : وهي المنطقة الخلفية لغطاء الجمجمة التي تكون عدة عظام ملتحمة مع بعضها.. وتتأثر هذه المنطقة بالضربات القوية فينتج عنها فقد الوعي.

خلف العنق : وهي تحتوي على الفقرات العنيفة الضعيفة من العمود الفقؤي وتتأثر بالضربات التي تفقد الوعي وربما تؤدي الى الإنزلاق الغظروفي.

منطقة الكليتين : على جانبي أسفل الظهر وتتأثران بالضربات القوية فتحدث آلاماً شديدة وعدم السيطرة على الجسم وربما تتمزق الأنسجة المعلقة بهما وتتحرك الكلية من موقعها الطبيعي.

عظم العجز : وهو الموجود قبل نهاية العمود الفقري ويتأثر بضربات القدمين القوية فيحدث آلاماً لاتطاق وعدم القدرة على الوقوف.

عظم العصص : وهو آخر عظام العمود الفقري .. وأضعف عظامه وهو سريع التأثر بالضربات فيفقد الخصم إتزانه فوراً مع الآلم العنيف.

خلف الفخذ : يمر بهذه المنطقة عدة شرارين تتأثر بالضربات القوية من القدمين ــ لدرجة انه يمكن تمزيق الأنسجه العضلية فلا يستطيع الخصم مجرد الوقوف على قدمة .

خلف الركبة : من المناطق الضعيفة الحساسة سريعة التأثر بالضربات فيظهر الورم عليها ويعجز الخصم عن الحركة.

أسفل سمانة الساق (البطة) : وهي المنطقة أسفل عضلة سمانة الساق ــ البطة لأنها من المناطق شديدة الحساسية نظراً لمرور العصب الكبير الذي يغذي القدم وضرب هذه ــ المنطقة يحدث شللاً مؤقتاً وآلاماً شديدة للخصم.

منطة العقب : والمقصود بها الوتر العرقوبي ( وتر أكياس ) الذي يكون ظاهراً بوضوح فوق عظم العقب .. وهو سريع التأثر بضربات القدم القوية المتقنة فتؤدي الى تمزق هذا ــ الوتر.. فلا يستطيع الوقوف من شدة الآلم.

مناطق الضربات القاضية

المقصود بالضربات القاضية هي تلك الضربات التي تؤدي الى سقوط الخصم وعدم قدرته على الوقوف ويصبح في حالة فقدان للوعي لفترة تطول أو تقصر حسب مكان وقوة الضربة .. ونجد تأثير الضربات كالآتي :-

هذه نقاط الضعف والنقاط الحساسة التي توجد في أسلوب الديم ماك


أولاً مناطق الرأس
منطقة جانبي الجبهة ... تؤدي الى ارتجاج المخ
منطقة بين الحاجبين ... تفقد الوعي والإبصار
منطقة الأنف ... تحدث نزيفاً حاداً وعدم الإبصار
منطقة الاذن ... تفقد السمع والإتزان الحركي
منطقة جانبي الذقن ... تفقد الوعي مباشرة
منطقة الرقبة الأمامية ... تحدث اختناقا شديداً وعدم التنفس .

ثانياً مناطق الصدر والبطن

منطقة عظم القص : منتصف الصدر ــ نظراً لقربها من القلب وأمام منتصف الرئتين فتتأثر بالضربات المباشرة وتحدث آلاماً شديدة واضطراباً في ضربات القلب ولايستطيع الخصم التنفس فيسقط على الأرض فوراً.

منطقة القلب : وهي المنطقة الواقعة في الجزء الأيسر العلوي من عظام الصدر .. ويمكن عن طريق ضربها إحداث تأثير غير مباشر على القلب نظراً لوجوده خلف هذه المنطقة.

منطقة ( فم المعدة ) : وهي تلك المنطقة الموجودة أسفل منتصف الصدر ــ أي أسفل نهاية عظم الصدر ويمكن تحديدها بدقة في المنطقة الواقعة أعلى منطقة سرة البطن بقليل .. ويؤدي ضربها الى آلام حادة وقيء مستمر وعدم القدرة على التنفس والوقوف.

منطقة الأضلاع العائمة : وهي تلك الأضلاع الأخيرة الواقعة على جانبي القفص الصدري .. ويرجع ضعفها الى قصر طولها وعدم اتصالها من الأمام بأي عظام أخرى فإذا ضربت هذه الأضلاع يمكن كسرها بسهولة وحدوث نزيف داخلي.

منطقة الأعضاء التناسلية : غنية عن التعريف وهي تلك المنطقة اسفل سرة البطن .. ويؤدي ضربها الى آلاماً قاسية وعجز حركي تام ونزيف داخلي حاد فقد تنهي حياة الخصم.

منقول للفائده
إن أعجبك الموضوع صديقي لا تخرج من الصفحة دون ترك أثر كلمة شكر تكفي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتشف مواطن القوة والضعف في خصمك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضلوعية للكيوكوشن كاي :: منتدى الكاتا ، كوموتيه ، كيهون ، أحزمة ، تدريب :: قسم التدريب-
انتقل الى: