منتدى الضلوعية للكيوكوشن كاي
اهلا بك زائرنا الكريم ونتمنى لك طيب الاقامة وندعوك للتسجيل في المنتدى


يقوم بتعليم وتدريب ومتابعة اخبار رياضة الكيوكوشن في العراق والعالم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 

شاطر | 
 

 كيوكوشن كاتا معاني ولقطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوس الخزرجي
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد المساهمات : 130
نقاط : 814
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 30
الموقع : منتدى الضلوعية للكيوكوشنكاي

مُساهمةموضوع: كيوكوشن كاتا معاني ولقطات   الخميس أكتوبر 06, 2011 3:09 pm

كيوكوشن كاتا معاني ولقطات








كلمة كاتا تعني الشكل وكلمة الكاتا اليابانية تحتوي على ثلاث كلمات وهي:
كاتاشي Katachi تعني الشكل.
كياي Kai تعني القطع.
تسوتشي Tsuchi تعني الارض.
والترجمة الحرفية للكاتا تعني الشكل الذي يقطع الارض.

الكاتا هي التتابع لحركات الدفاع واللكم والركل من وقفة واحد او اكثر، مع التحرك للامام او للخلف او التراجع او الجوانب.
من خلال ممارسة الكاتا، التقنيات التقليدية المستخدمة للقتال تعلم.
التوازن، التنسيق، التنفس والتركيز ايضا تطور. ان اداء الكاتا جيدا يعتبر
تمارين جسدية ممتازة و نشاط للفكر ككل والجسد.

من خلال التركيز، الاخلاص والتدريب فان درجة عليا من التعلم تكتمل، بما ان
الكاتا متأصلة بالفكر اللاوعي لذلك لا يحتاج ممارس الكاتا الى اي تنبيه
ادراكي. ومن هذا المنطلق قال اسياد الزن Zen عن الكاتا انها موشن Mushin اي
انها لا فكرية.

السوساي اوياما قال على الانسان ان يعتقد بان الكاراتيه مثل اللغة -
الكيهون (الاساسيات) هي مثل الاحراف الابجدية، الكاتا (الاشكال) مثل
الكلمات والعبارات، الكاميته (القتال) مثل المحادثة والتواصل التي من اجلها
نتعلم الاحرف والقواعد.

السوساي اوياما يؤكد دائما على اسس الرئيسية الثلاث للكاتا:

وازا نو كنكيو Waza no Kankyu. الايقاع (سريع - بطيئ) للتكنتك (التقنيات).
ايقاع الكاتا متنوع- فبعض التكنيكات تنجز سريعاً، بينما الاخرى تنجز اكثر
بطئاً.

شيكارا نو كيوجاكي Chikara no Kyojaku. قوة (قوي - ضعيف) الطاقة. طاقة التكنيكات تأتي من التوازن المناسب ما بين الشد والرخي.

اكي نو تشوزي Iki no Chosei. التحكم (التوازن) بالتنفس.

ان تطبيق الكاتا التقليدية هو دائما طريق لاي ممارس للكاراتيه حتى يعطي
الاحترام لاصول الكيوكوشن (مثل الشوتوكان والغوجوريو) وايضا لتاريخ
الكيوكوشن بصفة خاصة والفنون القتالية بصفة عامة.


اصول الكاتا Origins








كاتا الكيوكوشن تصنف مراراً ككاتا شمالية او كاتا جنوبية ، تعتمد على اصول الكاتا وتطوريها.

الكاتا الشمالية وهم مشابه للكاتا الموجودة بالشوتوكان كاراتيه. وقد طوّرها
السوساي اوياما ليتلائم مع اسلوب الكيوكوشن وقد تعلمها من المعلم غيشن
فوناكوشي مؤسس الشوتوكان والمعلم غيشن اخذ هذه الكاتا من اسلوب الصيني
الشمالي الكمبو northern Chinese kempo وايضا من شورين ريو Shorin Ryu.
والاساليب الاوكيناوية للكاراتيه تعتمد هذه الكاتا ايضاً التي مأخوذة من
نفس المصدر ( اسلوب الصيني الشمالي الكمبو northern Chinese kempo وايضا من
شورين ريو Shorin Ryu.) وهذه الكاتا هي طويل الاداء تحتاج وقفات قوية
وصعبة وايضا دفاعاتها و هجوماتها تحتاج قوة كبيرة وسرعة .

والكاتا الشمالية هي:

تايكيوكي سونو اتشي، ني وصن Taikyoku Sono Ichi* Ni and San
بينان سونو اتشي، ني، صن، يون، جو Pinan Sono Ichi* Ni* San* Yon and Go
يانسو Yansu
تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata
كانكو داي Kanku Dai
سوشيهو Sushiho



الكاتا الجنوبية طورت من السوساي اوياما بعد ان درس اسلوب الكاراتيه الاوكيناوية غوجوريو من خلال سو ني تشو So Nei Chu
الذي بدوره اخذها من كمبو الصيني الجنوبية. بان حركات هذه الكاتا اكثر دائرية وتوهجا بالطاقة مقارنةً مع الكاتا الشمالية.

والكاتا الجنوبية هي:

سنشن نو كاتا Sanchin no Kata
جكيساي داي وشو Gekisai Dai and Sho
تنشو Tensho
سايها Saiha
سيونتشن Seienchin
غاريو Garyu
سيباي Seipai



معاني الكاتا








تاكيوكي Taikyoku
تاكيوكي حرفيا تعني الكبير اللامحدود وبالرموز الصينية (الرموز الكانجي)
تلفظ تاي تشي. والكلمة تاكيوكي يمكن ايضاً ان تعني وجهة نظر او النقطة
الكلية (النظرة الكلية للافضل) من التركيز والاجزاء الكلية، و الابقاء على
فكر منفتح او فكر مبتدئ. والمقصود بهذه الكاتا ان عقل المبدئ يكون جاهزاً
لتقبل كل الافكار والحركات الكاراتيه لذلك تعتبر هذه الكاتا اساس المبدئ.
للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا
وهي تقسم الى 3 اجزاء رئيسية: الكاتا العادي، كاتا الارجل، كاتا تؤدى من الخلف

تاكيوكي سونو اتشي Taikyoku Sono Ichi
تاكيوكي سونو ني Taikyoku Sono Ni
تاكيوكي سونو صان Taikyoku Sono San

سوكوجي تاكيوكي سونو اتشي Sokugi Taikyoku Sono Ichi
سوكوجي تاكيوكي سونو ني Sokugi Taikyoku Sono Ni
سوكوجي تاكيوكي سونو صان Sokugi Taikyoku Sono San

بينان Pinan وهي اللفظ الاوكيناوية للزمور الصينية الكانجي ويعني السلام
والاسترخاء وهي معروفة ايضاً بالتسمية اليابانية هيان Heian. من خلال حركات
البدنية التي تمارس من خلال هذه الكاتا تتطور تقنيات تستخدم للقتال.
القصد من هذه الكاتا في الكيوكوشن حتى يستطيع المتدرب ان يصل الى الهدوء وصفاء الفكر وان يستطيع ان يصل للتوازن ما بين العقل والجسد
للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا:

بينان سونو اتشي Pinan Sono Ichi
بينان سونو ني Pinan Sono Ni
بينان سونو صن Pinan Sono San
بينان سونو يون Pinan Sono Yan
بينان سونو جو Pinan Sono Go
بينان سونو اتشي اورا Pinan Sono Ichi Ura
بينان سونو ني اورا Pinan Sono Ni Ura
بينان سونو سن اورا Pinan Sono San Ura
بينان سونو يون اورا Pinan Sono Yon Ura
بينان سونو غو اورا Pinan Sono Go Ura




سنشن نو كاتا Sanchin No Kata









سانشن Sanchin تعني حرفيا ثلاث معارك او ثلاث صراعات. وهي تعتبر كاتا
الرئيسي في بعض اساليب الكاراتيه الاوكيناوية. مثل الغوجوريو و يوتشي
ريو... وهي من اقدم الكاتا المعروفة. وبعض الاساطير تروى عن كاتا سانشن وان
مخترعها هو الكاهن البوذي بودهيدهارما Bodhidharma والذي تنسب اليه
الفنون القتالية الشرقية وهو اول واحد وضع اسس الكونغ فو.
الهدف من سنشن كاتا هو تطور ثلاث عناصر اساسية في نفس الوقت:
العقل، الجسد والفنيات.
الاعضاء الداخلية، الدورة الدموية والجهاز العصبي
وعندما نؤدي الكياي KI (الصرخات) تخرج من ثلاث اماكن:
اعلى الرأس (tento)
في الحجاب العصبي الحاجز (hara)
وفي اسفل البطن (tan den)

سانشن تعتبر من الكاتا القياسية حيث كل حركة فيها ينجز مؤدي هذه الكاتا وضع
فيه التركيز العالي يصحبه قوة اداء وتنفس (أيبوكي ibuki) تخرج من اسفل
البطن (tan den).
ان التمرين على كاتا السنشن لا تقود الى تقوية الجسم فقط، وانما الى تطوير الطاقة الداخلية (KI ) وتناسق العقل والجسد.

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

سنشن نو كاتا Sanchin No Kata




جكيساي Gekisai








جكيساي Gekisai تعني يهزم و يحتل. وهذا الاسم جاء من الرمزين Geki يهزم او يحتل و Sai تعني القلعة او الحصن.
وكلمة جكيساي يمكن ايضاً ان تعني يهدم، يحطم او يسحق. الكاتا تعلم القوة
من خلال الحركات الانسيابية، والتحركات باستخدام اساليب متعددة. تعطي هذه
الكاتا مرونة والتجاوب بالهجوم وقوة اداء
للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

جكيساي داي Gekisai Dai
جكيساي شو Gekisai Sho



يانتسو Yantsu









كلمة يانتسو Yantsu جائت من الرموز Yan والتي تعني الأمان و Su والتي
تعني ثلاثة وهذا المعنى مرتبط بملحق عسكريّ صينيّ إلى أوكيناوا في القرن
التّاسع عشر وايضا كلمة يانتسو Yantsu يمكن ان تعني البقاء نقياً.
المقصود بالكاتا ان ممارسها يناضل للحفاظ على نقاء المبادئ و المثالية بدلاً من الوصول إلى منفعته الذاتية


للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

يانتسو Yantsu




تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata









تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata اسم لكاتا اللكمات حيث لا يوجد الا ركلة
واحدة وعدد قليل جداً من الدفاعات وكلمة تسوكي ممكن ان تعني الحظ والحظ
الجيد لا يأتي من الانتظار. وفي كل لكمة في هذه الكاتا يفترض ان الشخص
متلقي اللكمة ان يطاح ارضاً من قوتها. القوة والصلابة في القتال تصحبه حظ
جيد دائما


للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

تسوكي نو كاتا Tsuki no Kata




تانشو Tensho









تانشو Tensho تعني اليد المتدرجة او اليد السائلة، وحرفيا تترجم بادارة
الايدي. التانشو هي الطراوة و الدائرة (ين yin) يقابلها الصلابة والخطوط
(يونغ yang) كاتا السنشن واجتماع كاتا التنشو مع كاتا السنشن يكون لدينا ين
ويونغ وهذا اشهر شعار للفنون القتالية وهو معروف كرمز للكونغ فو.
ليست التانشو احب كاتا لقلب السوساي اوياما والمفضلة لديه فقط بل يعتبرها دائما اهم كاتا متقدمة
التنشو هي الصورة الاساسية لتعريف الكاراتيه. أتت من الكيمبو الصّينيّ كتكنيك دوائر على أساس نقاط .
يجب أن تكون تينشو شيء رئيسيّ لممارسة الكيوكوشن لأنّها كداعم نظريّ و
سيكولوجيّ خلف تدريب الكراتيه و كعنصر مركزيّ في التّمارين الرّسميّة
الأساسيّ للكراتيه وان انتشر التّكنيكات، الكتل و الدّفعات و مرتبط بشكل
وثيق جدا بحياة الكراتيه .
ان ممارس الكاراتيه الذي يؤدي هذه الكاتا الاف المرات يكون لديه قبضة قوية
لا يمكن ان تصد اي هجوم فقط بل يمكنها ان تتحول من حالة الدفاع الى الهجوم
المضاد ودائما يكون ممارس هذه الكاتا جاهزاً للدفاع عن نفس
وهذه تجسد حالة ممارسي الكيوكوشن كاي وهي حال الهجومية اي تحطيم الهجوم بدفاع قوي يصحبه هجوم مضاد.

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

تانشو Tensho



سايها Saiha









سايها Saiha وهي معروفة ايضا باسم سايفا Saifa وتعني الدّمار الشّديد او
التهشيم او التحطيم. ويمكن ايضا ان تعني الموج العملاق الذي يسبب الدمار
الشامل مثل موجة تسونمي وهذه كاتا جعلتها بعض المنظمات الكيوكوشن شعارها.
والمقصود بهذه الكاتا تعليم ممارسها الصبر ومواجهت الشدائد وحتى الكوارث
بالاصرار والمثابرة (اوس OSU) و يمكن أن يرتفع فوق الشدائد و يتغلّب عليها
أو يتهشّمها من جانب الآخر و يصل بعدها.

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

سايفا Saifa




كانكو Kanku









كانكو Kanku تعني التحديق الى السماء والترجمة الحرفية كان Kan تعني
النظرة وكي Ku تعني الكون او الهواء او الفضاء. التحرّك الأوّل للكاتا هو
تكوين فتحة بالأيدي فوق الرّأس الّذي خلاله يحدّق واحد في الكون وفي الفضاء
وشروق الشمس. والمعزى من هذا كله انه لا اهمية للمشاكل التي نواجهها كل
يوم حيث ان هناك يوم جديد واشراقه جديدة وحياة اخرى ولا شيء يؤثر بواقع
الكون*
*وهناك يوجد بعض التعاليم البوذية التي لا يجب الوقوع بها مثل مفهومهم الباطل عن تجديد الحياة بالتقمص.
هذه الكاتا تعتبر شعار الكيوكوشن واقد اعتمدها السوساي اوياما واصبح الكانكو رمز القوة والتجديد والنظر الى الرقي رمز كل الكيوكوشن

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

كانكو Kanku




سيانشين Seienchin









سيانشين Seienchin وتعني حرفيا وسائل الفاتح و يخضع على مسافة أو يهاجم
النّقطة المتمرّدة . في اليابان الإقطاعيّة كانوا المحاربون الساموراي
يستمروا برحلات طويلة تستمر لمدة أشهر طويلة لذلك احتاجوا الحفاظ على
قوّتهم و روحهم في هذه الفترة الزمنية الطويلة . هذا الكاتا طويل و بطيئة
بتكنيكات كثيرة المعمولة من كيبا داتشي ( موقف راكب الخيل ) . عادة تصبح
الأرجل متعبة جدًّا بعد اداءهذا الكاتا و روح قويّ مَطْلُوب للمثابرة بدلاً
من الاستسلام . أيضًا يمكن أن يقصد سيينتشين الكلمة الوقوف للمعركة .

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

سيانتشين Seienchin




غاريو Garyu









غاريو Garyu وتعني التنين الراكد او المستلقي او الهادئ وفي الفلسفة
اليابانيّة الرجل العظيم الهادئ يُسَمَّى غاريو . التّنّين واسع القدرة
لكنه تنّين مستلقي وهادئ يختار ألا يعرض قوته حتّى يُحْتَاجها . بطريقة
مماثلة ان ممارس الكاراتيه الحقيقيّ لا يتفاخر بنفسه أو يستعرض قدراته
وقوته ولكن يبقيها لحين يحتاج اليها وكذلك لا ينسى الفضيلة الحقيقيّة
للتواضع أبدًا .
كاتا الغاريو هي الكاتا الوحيدة التي فيها ركلات مثل جودان مواشي غيري،
توبي ماي غيري، اورا مواشي غيري وكذلك يوجد فيها دفعات كثيرة يستخدم
اليدتين معاً هذه الكاتا تحتاج سرعة وقوة

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

غاريو Garyu




سيباي Seipai









سيباي Seipai وهي لنّطق الأوكيناوي للرموزالكانجي لرقم 18 . في أساليب
الكراتيه الأخرى هذا الكاتا يُسَمَّى أحيانًا سييبيت Seipaite أو ثمانية
عشر يدًا . رقم 18 يُؤْخَذ من المفهوم البوذيّ
لرقم 6 * 3 = 18 حيث يمثّل الرقم 6 اللّون، الصّوت، المذاق، الرّائحة،
اللّمس و العدل و رقم 3 يمثل الثّلاث الجيد السيئ و السّلام .
يجب عدم الوقوع بالمعتقدات البوذية الباطلة ومراعاة احكام شرعنا الاسلامي

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

سيباي Seipai




سوشيهو Sushiho









سوشيهو Sushiho وتعني 54 خطوةً . سوشيهو مأخوذة من كلمة يوسيشي Useshi
النّطق الأوكيناوي لرموز الكانجي لرقم 54 ( تلفظ في الياباني غو جو شي Go
Ju Shi ) ويعني المشي او الخطوة. أساليب الكراتيه الأخرى يسمي هذه الكاتا
المتقدمة جوجشيهو Gojushiho.

للاطلاع على مقاطع خاصة بهذه الكاتا

سوشيهو Sushiho


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيوكوشن كاتا معاني ولقطات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الضلوعية للكيوكوشن كاي :: منتدى الكاتا ، كوموتيه ، كيهون ، أحزمة ، تدريب :: قسم الكاتا-
انتقل الى: